ملخص مجلس ليلة سادس محرم 1439هـ – الخطيب الشيخ حامد عاشور

مفردات كربلائية – بني أسد

بنوا أسد:

سموا ببني أسد نسبة إلى رجل يدعى أسد بن خزيمة، وأصولهم حجازية (كانوا من الحجاز).

عام 19 للهجرة انتقلوا من الحجاز إلى الكوفة بسبب ظروف سياسية ولتعدادهم السكاني الكبير، وكانت أحياءهم بحسب القبائل والعشائر، وكان هناك حيا مسمى باسمهم وقد عرفوا بأنهم من شيعة أمير المؤمنين عليهم السلام.

موقفهم في حركة الإمام الحسين عليه السلام كان على ثلاث توجهات:

أن ينصروا الإمام الحسين (ع): وهذا واضح لمن قرأ أسماء أصحاب الحسين وأنصاره، مثل حبيب بن مظاهر ومسلم بن عوسجة وقيس بن مصهر والصيداوي.

أن يحاربوا الإمام الحسين (ع): هناك من بني أسد من حارب وقاتل الإمام وعلى رأسهم حرملة بن كاهل الأسدي
أن يقفوا موقف الحياد: قالوا بحسب دعواهم أنهم محايدون.

ويبرر بعض المؤرخين موقف الحياد الذين اتخذه بعض بني أسد بقوله:

بعضهم لديهم شبهة وبعضهم كان متذبذبا كما حصل إلى بعض أهل الكوفة الذين اتضح لهم الموقف فخرجوا في ثورة التوابين كسليمان بن صرد الخزاعي، وبعضهم لم يكن محايدا وإنما كانوا في السجون، وبعضهم منع لهم الخروج!

هناك منطقة تعرف بالغاضريات وهي بالقرب من منطقة كربلاء وكان يسكنها جمعٌ عرفوا أيضا ببني أسد وهؤلاء هم من نتحدث عنهم.

ماذا كان موقفهم ؟!

في ليلة العاشر من محرم الحرام كان هناك دورا لحبيب بن مظاهر الأسدي في طلب الاستنصار إلى نصر الإمام (ع) وفي حي الغاضرية قال حبيب للحسين إن هناك أبناء عمومنا، أما لو أذنت لي لدعوتهم إلى نصرتك، فذهب حبيب وخطب فيهم.

وأولئك كانوا أيضا على ثلاث توجهات، منهم من لبى الدعوة ومنهم من قال أن ليس لنا طاقة في مواجهة جيش بن سعد والعجيب أن هناك من أخبر الشمر بن ذي الجوشن! وقد حصل صد ومواجهة وعادوا بعد ذلك إلى حيث يسكنون.

ولما عاد حبيب أخبر الحسين بما جرى وما حصل فقال الحسين: “لا حول ولا قوة إلا بالله”.

بني أسد قد عرفوا في حادثة شهيرة ألا وهي حادثة دفن الأجساد.

البحث السادس: دور الكهول في المجتمع

قسم الإنسان في مراحله العمرية لغة وفقها وقانونا إلى أقسام ومراحل (في اللغة يوجد تصنيف وكذلك في الفقه الإسلامي وأيضا في القانون).

الرضيع – الفطيم – الطفل – الصبي – الغلام – المراهق – الرشد – الشاب – الكهل – الشيخ – الهرم إلى أن يصل إلى مرحلة أرذل العمر.

هناك مشكلة نعاني منها في يومنا هذا ألا وهي حذف وشطب مرحلة الشيخ!

فنرى أن كبير السن لا وجود له في المجتمع !!

إما لقلة توقيره واحترامه، أو للصد عنه، وإما لعدم الأخذ برأيه، أو أنهم يرون وجوده قد انتهى عمليا!!

ما السبب في حذف وشطب هذه المرحلة؟!

البعض قال أن كبار السن يحملون تفكيرا قديما وأفكارا قد على عليها الزمن واليوم المجتمع قد تطور، وكبار السن لا زالوا يعيشون في الزمن القديم لذلك نحن لا نحتاج إلى هذا التفكير !!

نقول أن هذا الأمر أمر خطير جدا ونذكر هنا عدة إشارات:

الإشارة الأولى:

الإسلام حذف شيئا يقال له الطبقية وهي تتمثل في (العرق – المال – النسب –  الوجاهة) ـ

وجميع مراحل الإنسان في الإسلام لها قيمة.

الإشارة الثانية:

النصوص الدينية بينت أهمية كبار السن.

(لولا أطفال رضع، وشيوخ ركع، وبهائم رتع.. لصببت العذاب على أهل الأرض صبا)

الإشارة الثالثة:

من قال أن تفكيرهم يمنعك من الأخذ برأيهم ؟!

هناك مادة وهيئة (مشكلتك أنت مع الهيئة وليست مع المادة، عليك أن تأخذ بمادته ولا تنحصر بهيئته) ولا بد الاستفادة من أصحاب الخبرة والتجارب.

الإشارة الرابعة:

لو لم تأخذ بتوقير واحترام وآراء كبار السن فاعلم أن الدور سوف يأتي عليك وتكون مكانهم، ونحن وللأسف لا نلتفت إلى هذا الأمر.

الحل الوسط يؤخذ عند العاقل: المناصب نوعين (تكليف وتشريف).

أعط هؤلاء الكبار منزل التشريف (كبير السن يريد أن يحس بقيمته وأن له وجودا ومنزل التشريف يعطيه هذا المستوى )!

ماذا كان تعامل أهل البيت عليهم السلام مع كبار السن ؟!

– سلمان المحمدي كان له دورا مع النبي صلى الله عليه وآله في الدفاع عن المدينة.

– حبيب بن مظاهر كان له دورا مع الإمام الحسين (ع) في كربلاء.

مأتم أنصار الحسين – البلاد القديم

ليلة الأربعاء 26/09/2017 – ليلة سادس محرم 1439هـ

المقالة السابقةتغطية صوتية: ليلة السابع من محرم الحرام 1439هـ
المقالة القادمةملخص مجلس ليلة سابع محرم 1439هـ – الخطيب الشيخ حامد عاشور

اترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا