السبت , أكتوبر 21 2017
الرئيسية / عن المأتم

عن المأتم

نبذة تاريخية

ولدت فكرة بناء المأتم عام 1968 وتبلورت الفكرة عام 1969 حيث شرع أبناء المنطقة ببناء المأتم بعد تبرع الوجيه الحاج علي بن إبراهيم بإحدى أراضيه وتخصيصها وقفا للإمام الحسين (ع)، ليتم افتتاحه رسميا في لية عيد الغدير الأغر المصادف ليلة 18 ذو الحجة 1390هـ الموافق 14 فبراير 1971 بسواعد أهلية وبإمكانيات ذاتية وفي مدة زمنية قياسية برغم صعوبة الإمكانيات آنذاك بتكلفة مالية قدرت بخمسة عشر ألف ديناراً.

 

التعريف

المأتم مؤسسة دينية اجتماعية ثقافية بُني ليلبي حاجة منطقة البلاد القديم المتمثلة في دار يختص بإحياء المناسبات الحسينية بصورة أكبر مما كانت عليه في السابق، حيث يتم في مرحلة سابقة إحياء بعض المناسبات الدينية في المساجد. ويأتي مأتم أنصار الحسين (ع) ليعزز الأدوار المختلفة بين مؤسسات المنطقة، فعمد منذ بداية تأسيسه إلى إحياء جميع المناسبات الدينية، ثم شمل دوره لينظم فعاليات اجتماعية ويقوم بدور نشر التكافل حتى قبل تأسيس الصندوق الخيري لبلاد القديم والزنج وعذاري والصالحية. ثم اشتمل دوره لينظم فعاليات سياسية في فترة التسعينات، وبرامج ثقافية وتعليمية ودورات تدريبية مختلفة، كما يقوم بتكريم الطلبة المتفوقين والمتطوعين الخيرين والكوادر، فضلا عن برامج ترفيهية ورياضية تعزز من روابط التعاون والإخاء في المنطقة.
وتم تسجيل المأتم في دائرة الأوقاف الجعفري بمملكة البحرين طبقا لأحكام قانون تنظيم سجل قيد المساجد والحسينيات.

دور المأتم

لعب مأتم أنصار الحسين دورا كبيرا في تعزيز الوحدة بين أبناء المنطقة، من خلال توحيد بعض أنشطته مع مختلف مؤسسات المنطقة، إلى جانب التعاون والتنسيق مع مؤسسات المنطقة في الكثير من الأنشطة والفعاليات المختلفة.

النظام الأساسي

ينظم المأتم نظاما أساسيا وضع بتاريخ 1 يناير 1994 بتوافق الجمعية العمومية، واشتمل على سبعة أبواب وهي أحكام عامة، الأهداف والأنشطة، الجمعية العمومية، مجلس الإدارة، أنظمة وقوانين مجلس الإدارة، المالية وأحكام عامة.
وتم تجديد النظام الأساسي وتم إقراره من قبل الجمعية العمومية بتاريخ 27 سبتمبر 2010، ويشتمل على ثمانية أبواب وهي أحكام عامة، الأهداف والوسائل، الجمعية العمومية، مجلس الإدارة، أنظمة وقوانين مجلس الإدارة، مالية المأتم، مهام واختصاصات مجلس الإدارة واللجان، وأحكام ختامية.

أهداف ووسائل المأتم

– العمل على إحياء الشعائر الإسلامية وذكرى النبي وأهل بيته الأطهار عليهم أفضل الصلاة والسلام.
– العمل على نشر التوعية الإسلامية والارتقاء بالمستوى الروحي والثقافي والعلمي للمجتمع لإعداد وتربية المواطن الصالح وكل ما يؤدي إلى كمال ورقي المجتمع.
– القيام بالخدمات الاجتماعية والمساهمة في تشجيع الإعمال الخيرية والتعاون مع المؤسسات الأهلية في المنطقة بما يحقق الصالح العام.
– إقامة شعائر الحزن والأسى في ذكرى وفيات النبي وأهل بيته صلوات الله وسلامه عليهم، وإظهار شعائر البهجة والسرور في مواليدهم وأفراحهم، على لا أن يكون الحزن والفرح سبباً للخروج من طاعة أو الدخول في معصية.
– إعداد برامج التوعية الإسلامية الشاملة التي تركز على الجوانب العقائدية والخلقية والفكرية والروحية للفرد المسلم.
– حث وتشجيع المجتمع على المساهمة في الأعمال الخيرية والتعاون مع كل ذي مشروع خيري فيه صلاح للناس انطلاقاً من الحديث الشريف (كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته).

أعضاء اللجنة التأسيسية

تشكلت اللجنة التأسيسية التي حملت على عاتقها تأسيس ووبناء المأتم، وضمت اللجنة في الدرجة الأولى كل من:
– الوجيه الحاج علي بن إبراهيم عبد العال.
– المرحوم الحاج سعيد بن أحمد.
– المرحوم الحاج شعبان بن حسن.
– المرحوم الحاج عبد الله بن أحمد.
– المرحوم الحاج جمعة بن أحمد.
– الحاج ناصر أحمد دبي.
– الحاج عبد الرضا عباس أحمد.
وقد عاون اللجنة التأسيسة كافة أهالي البلاد القديم منهم: المرحوم الحاج خميس مكي، المرحوم الحاج حسن بن جاسم، المرحوم السيد سعيد محمد، صالح علي بن إبراهيم وغيرهم من أهالي البلاد القديم.

رؤساء المأتم منذ التأسيس:

تعاقب على رئاسة المأتم منذ تأسيسه كل من:

الدورة الإدارية

الفترة رئيس المأتم

الأولى

1971 – 1988

المرحوم الحاج سعيد بن أحمد

الثانية

1988 – 1990

الحاج ناصر أحمد دبي

الثالثة

1990 – 1992

السيد إبراهيم القصاب

الرابعة

1992 (دورة انتقالية مؤقتة) أمير محمد الأمير

الخامسة

1992 – 2000

محمد حسن مكي

السادسة

2000 – 2002

محمد حسن مكي

السابعة

2002 – 2004

إبراهيم حسن جاسم

الثامنة 2004 – 2006

محمد حسن مكي

التاسعة

2006 – 2008 محمد محمود البقالي

العاشرة

2008 – 2010

عباس حسن الطشاني

الحادية عشر 2010 – 2012

محمد حسن مكي

الثانية عشر

2012 – 2014 محمد حسن مكي
الثالثة عشر 2014 – 2016

سيد علي سيد جمعة ماجد

الرابعة عشر 2016 – 2018

سيد أحمد سيد جمعة ماجد

يذكر بأن مدة كل دورة إدارية سنتين هجريتين، حيث تقام الانتخابات الإدارية في شهر ربيع الثاني كل عامين حسب النظام الأساسي للمأتم.