ملخص مجلس ليلة ثامن محرم 1439هـ – الخطيب الشيخ حامد عاشور

مفردات كربلائية – أم ولد “رملة نموذجاً”

في البداية نقدم الشكر إلى جميع من بعث رسائل الشكر ونشكر من بعث رسائل الملاحظة التي تتالت حول الإثارة التي أثرناها حول معرفة واقعة كربلاء بما هي.

هناك نداءات صادقة: نريد أن نعرف كربلاء الحقيقية.

قلنا أن هناك ثلاثة آراء: الحفاظ على التراث – أن نقرأ ما قرأ عند المحققين والمؤرخين – أن نذكر كل رأي أجمع عليه المؤرخون أو اشتهر بينهم بتفصيل في طبقاتهم وما ذكرته الروايات.

السؤال الذي وصل من أغلب الناس: أليس من حق المستمع أن يسأل؟

بلى، من حق الجميع أن يسأل سواء مباشرة بشروط السؤال أو بعد المنبر أو عن طريق الإدارة أو بنفس الخطيب أو غيرها من بقية الطرق الأخرى.. الخ

ولكن هناك ملاحظتان سريعتان:

– أن تتوفر أرضية السؤال بشروطه (سل مستفهما لا متعتنا): مثل أن لا يوجب إثارة السؤال بلبلةً لعدم مناسبة الوقت (كأن يسأل أحدا الخطيب في منتصف قراءة المصيبة)؛  و أن يكون السؤال غرضه المعرفة لا السؤال من أجل السؤال.

– نحن نحتاج أن نرتقي كخطباء في خطاباتنا ولغتنا ومستوى بحثنا، والمستمع أيضا يحتاج أن يرتقى بمستوى ثقافته.

أم ولد “رملة نموذجا”

الإنسان إما أن يكون حرا أو أن يكون عبدا.

العبد إن كان ذكرا سمي عبدا أو مولى، وإن كان أنثى فيقال لها جارية أو ملك يمين.

(لفظة المولى تقال للعبد وللسيد)

الجارية: فإن دخل بها مالكها ترتبت أحكام ومنها (ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم).

وإن أنجبت ترتبت أحكاما أخرى أيضا:  ما انجبته من حر فتكون أم حر فلا يكون وضعها في العبودية والرق كغيرها.

الإسلام وضع ضوابطا وقيودا ودعا إلى انهاء هذه الأزمة وهي أن يستعبد الإنسان إنسانا آخر:

فكان مما دعا به أن العبودية والرق لا تقلل من شأن الإنسان.

المعيار في الإسلام هو التقوى

إن الله تعالى خلق الجنة لمن أطاعه وأحسن ولو كان عبداً حبشياً وخلق النار لمن عصاه ولو كان قرشياَ).

هناك بعض نماذج في مسألة العبودية:

– بلال (عبدا أعتق، قالوا هو حبشي وليس بعربي، وأسودا وليس بأبيض، وفقيرا وليس بغني) وفي الفصاحة لم يكن ينطق بعض الحروف (كان ينطق السين شينا).

– فضة حبشية إلا أنها كانت من أقرب من كان في بيت فاطمة وعلي وهي تذكر كنموذج إلى المرأة الحافظة للقرآن الكريم فكانت تحاور لساعة دون أن تتعب أو ملل وكلل.

– رملة أم ولد هي جارية ولها مكانتها عند الإمام الحسن عليه السلام.

هناك بعض الاختلافات عند المؤرخين (البعض قال أن رملة أنجبت ولدين والبعض الآخر قال أن رملة أنجبت أربعا).

رملة على أقل التقادير قدمت هذين الاثنين:

– رملة كانت تخاطب أبناء علي بسادتي وموالي.

– لم تبخل بأولادها (لما جاء الحسين يودع ماذا قالت له ؟! قالت: أوفيت يا أبا عبدالله ؟ أو ما لو أردت أن أفديك بنفسي لفديتك)

– مواقفها الرجولية في رحلة السبي.

البحث الثامن: وقفات مع نموذج العفاف في كربلاء

هل اللغة يعرفون العفاف بأنه الامتناع والكف؛ وقد زاد بعض اللغويون قيدا: قالوا أن العفاف هو الامتناع والكف عن الشيء وعن مقدماته.

معنى العفاف: أن لا يطلب ولا يذكر مقدمات يستشعر السامع منها أنه بحاجة.

أهل الاصطلاح قالوا الحاجب عفاف لأنه امتناع عن إبراز ما حرم الله تعالى كشفه.

يقسمون بعض العلماء وبعض المفكرين العفاف تقسيما لطيفا (العفاف الشرعي – العفاف الأخلاقي).

هناك أمورا أخلاقية لم تجب شرعا، أي ما هو مستحب لكنها في بيان الحكم الأخلاقي تكون واجبة.

 تعامل الحد بالحد يسمى بتعامل البخل مع الله عز وجل، وهذا وللأسف نحن نخاف أن نقع فيه في يوم من الأيام بحيث نسأل هذا بواجب أو ليس بواجب فإن لم يكن واجبا وكان مستحبا فلا تلزمني به!

العفاف الشرعي:

الحجاب مثلا: يجب على المرأة أن تستر عورتها، وأن لا يكون لباسها شافا ولا مفصلا لجسدها ولا يكون ذا زينة. المشكلة في يومنا هذا أن ما تستر به المرأة نفسها يحتاج إلى ساتر !!

– الصوت : (فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ)

العفاف الأخلاقي:

– نفس الحديث مع المرأة الأجنبية لا يوجد فيه إشكالا ولكن هناك تعامل الأدب الجاف.

– النظر ليس بحرام (يستحب لها الزينة في بيتها ويحرم عليها في حالة نظر الرجل الأجنبي):

نظر الوجه إلى الوجه الآخر ليس بحرام (الرجل ينظر إلى وجه المرأة والمرأة تنظر إلى وجه الرجل) ولكن هناك عفافا أخلاقيا: النظرة سهم من سهام إبليس.

في الحديث مع المرأة الأجنبية وصل في يومنا هذا وللأسف إلى مرحلة الانفتاح والمحادثة في وسائل التواصل الاجتماعي وهذا أمر خطير فقد ورد في روايات كثيرة حول خطورة هذا الموضوع ومن ضمنها هذه الرواية:

“من فاكه امرأة لا يملكها حبس بكل كلمة كلمها في الدنيا ألف عام في النار!”

كربلاء ليست شعارات فقط، وهي ليست في محرم وصفر

كربلاء ليست صيحات تعتلي

فكربلاء هي توحيد الصوف، وصلاة وركوع وسجود

كربلاء إباء وشموخ

كربلاء إعاطة الضعيف وثقافة الاختلاف

كربلاء ثقافة التعايش، وقمة الفضيل والأخلاق

كربلاء مجتمع وفكر وعفاف

وهنا نذكر بعض نماذج العفاف في كربلاء

– الهوادج

– ما يروى في مسألة السلب: كانت البنت ذات السبع والست سنين لما سلبت براقعهن كانوا يسترون وجوههن بأكفهن.

– الفرصة الوحيدة للحسين في شرب الماء حينما شق الجيش، والحسين أراد أن يشرب الماء لكنه لم يشرب؟!

قالوا له أتتلذذ بشرب الماء وقد هتك حرمك ؟! هنا موقف العفاف.

– دخول السيدة زينب عليه السلام على مجلس يزيد ! (في بعض الأماكن الفقهاء يمنعون الخطيب من قراءة هذه المصيبة).

– وقوع علي الأكبر: عندما وقع علي الأكبر ، فتح الحسين عينه وشبك بعشر أنامله على رأسه !
لما خرجت السيدة زينب عليها السلام منادية وا أخاه قال الحسين: أخيه زينب أدخلي سكينة كي لا تراها الرجال.

مأتم أنصار الحسين – البلاد القديم

ليلة الجمعة 28/09/2017 – ليلة ثامن محرم 1439هـ

المقالة السابقةتغطية صوتية: ليلة التاسع من محرم الحرام 1439هـ
المقالة القادمةملخص مجلس ليلة تاسع محرم 1439هـ – الخطيب الشيخ حامد عاشور

اترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا