بيان إداري رقم 6:

نصُرّ على مطلبنا بإرجاع المبلغ المستقطع دون أي شروط

 

تفيد إدارة مأتم أنصار الحسين (ع) بالبلاد القديم أنها اجتمعت مع الشيخ عبد المحسن العصفور رئيس إدارة الأوقاف الجعفرية بتاريخ 02 مايو 2019 تلبية للدعوة الكريمة، والتي جاءت في ضوء البيان الصادر عن الإدارة مؤخرًا بشأن تصفير حساب المأتم من قبل إدارة الأوقاف.

وعُقد الاجتماع بمكتب رئيس إدارة الأوقاف بمنطقة السيف، حيث انتهى الاجتماع دون التوصل لأي اتفاق بهذا الخصوص.

وفي ذات السياق، تلقى مجلس إدارة المأتم بعد الاجتماع بيوم اتصالاً من الأوقاف الجعفرية يفيد بإمكانية إرجاع المبلغ المخصوم من حساب المأتم، وعلى إثر ذلك قام مجلس إدارة المأتم بزيارة إلى الأوقاف الجعفرية لمعرفة المزيد من الاستيضاحات، إذ تبين أن المطلوب من إدارة المأتم من قِبل الأوقاف بأن يوقع مجلس إدارة المأتم تعهد إلى هيئة الكهرباء والماء بتوفير ضامن من أعضاء مجلس إدارة المأتم لضمان سداد الأقساط الشهرية عن فاتورة الكهرباء والماء، أو يتم استقطاع القسط من حساب الضامن في حال عدم وجود رصيد في حساب المأتم.

وذلك كان شرطاً لإرجاع المبلغ المخصوم من حساب المأتم.

وعليه، فإننا نرفض هذه التسوية، ونعتبرها وسيلة ضغط لإجبار المأتم على دفع فاتورة الكهرباء والماء. وذلك ايمانا منا – كما أشرنا في السابق – بأن تصرف إدارة الأوقاف بالأموال الوقفية دون الرجوع الى إدارة المأتم يُعد تصرفا منافٍ للشرع والقانون، ونحن لم نجوّز التصرف فيه ونطالب بإرجاع المبلغ بشكل فوري وبدون أي شروط مسبقة. 

ونؤكد بأن المآتم تصنف ضمن دور العبادة وتندرج تحت قانونها، كما جاء في القرار رقم 41 بسنة 2008 الموقع من سعادة وزير العدل الموقر، إلى جانب أن النواب قد تقدموا بشكل رسمي في جلستهم في أواخر شهر أبريل للجهات المسئولة بشمول المآتم بقانون اعفاء دور العبادة، كما قام عدة رؤساء مآتم عن جميع المآتم برفع التماس لجلالة الملك.

 

المقالة السابقةتغطية شاملة: المجلس الحسيني ليلة 2 رمضان 1440هـ بمشاركة الخطيب الشيخ حسن العالي
المقالة القادمةتغطية مصورة: اللجنة الإجتماعية تزور مجالس الذكر الحكيم بالمنطقة ليلة 3 رمضان 1440هـ

اترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا