مجلس ليلة رابع محرم 1440هـ

الخطيب الشيخ حامد عاشور

__________________________________________________

 

المجلس الرابع – القسم الاول

أسماءٌ من تأريخ كربلاء

(انئ بن عروة المدحجي)

 

اليوم نتحدث عن رجل عُرف بمواقفه، وعرف بأنه من المقربين لأهل البيت عليهم السلام، رجل استشهد في وسط الكوفة امام الملأ وهو سيد قومه! هو هانئ بن عروة المدحجي.

من هو هانئ ؟

وهل له علاقة بثورة الإمام الحسين ⁉(ع) ؟

وهل في تأريخه كانت له أرقام سابقة قبل قتله ؟!

هانئ بن عروة أصوله تعود إلى اليمن فإذا قلنا أنه مرادي ومدحجي يعني هي القبائل والعشائر التي انتقلت من أرض اليمن إلى العراق.

التاريخ لم يكتب لنا عن هانئ قبل صحبته لأمير المؤمنين عليه السلام، وأما تصنيفه في علم الرجال “أي الرواة” فقد صنف أنه تابعيٍ.

والفرق بين الصحابي والتابعي فرق واحد وهو أن الصحابي من صحب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فسمع منه وتحدث عنه، وأما التابعي فهو من يطلق على من صحب صاحبي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

وهنا ملاحظة مهمة: لا توجد دخالة في العمر لتحديد الصحابي والتابعي فقد يكون هناك صحابي لم يبلغ الحلم وتابعي تجاوز الستون مثلاً.

هانئ بن عروة المدحجي:

1- كان من أبرز قيادات أمير المؤمنين عليه السلام: في صفين وقبلها الجمل والنهروان بل كان من أصحاب الألوية.

2- كان من دائرة الأفراد الخواص الذين عيّنهم أمير المؤمنين عليه السلام للمشورة (يعني مستشار).

هنا سؤال: الإمام أليس معصوماً؟ فلماذا يحتاج إلى المشورة مع وجود العصمة؟!

هذا الأمر يحتاج إلى حديث طويل ولكن نجيب بشكل مختصر جدا وهو أن الإمام تارة يلحظ الأمور بلحاظها الغيبية فلا يرتب عليها أثرا، وتارة يلحظ الأمور بأسبابها الطبيعية.

فإذا أخذت الأمور بأسبابها الطبيعية يفتح المعصوم باب المشورة إلى غيره.

3- كان سيد قومه: كان هو الآمر والناهي في العشيرة فإذا خرج إلى معركة أو إلى قتال كان تحت يده أربعة آلاف دارع (دروع) وثمانية آلاف راكب. عشيرة المراديين وقبيلة المدحج كبيرة جدا وهذا الأمر يكشف لنا قوة وهيمنة هانئ عند قومه وعشيرته.

4- إذا تحالف هانئ يكون تحته فقط ثلاثون ألفاً.

5- كانت لها مواقف سياسية اعتبرها البعض تهوراً، منها:

كان في أحد سفراته إلى الشام وكان يصلي في جامع دمشق، والذي يخطب حينها معاوية وتزامن خطاب معاوية لأهل الشام في تعيين يزيد من بعده، هنا هانئ بكل شجاعة اعترض عليه ببلاغة القول والكلام، اعترض على خليفة الشام وأمام الشاميين قاطبة وهذه تعتبر شجاعة بالغة.

6- هو وحجر بن عدي من تحالفا في القيام في الكوفة.

7- علاقته مع الإمام الحسين عليه السلام:

– في البداية نقول أن أول من كاتب الإمام الحسين هم مجموعة من كبار الشيعة وهم: حبيب بن مظاهر، وبرير بن خضير (ٍسيد قراء أهل الكوفة)، ميثم وغيرهم.

قد يقول قائل: إذا كان هانئ يملك كل هذه القوة في قومه فلماذا حصل الانقلاب في الكوفة؟!

نذكر بعضاً من حيثية الانقلاب:

تم بقرارٍ عاجل عزل النعمان بن بشير، وتعيين عبيد الله بن زياد الذي كان وقتها واليا وحاكما البصرة، مسلم بن عقيل لما نزل إلى الكوفة نزل إلى دار مختار الثقفي وكان اختياره دقيقا وذلك لـ:

– زوجة المختار الثانية كانت ابنة حاكم الكوفة أي أن حاكم الكوفة هو عم المختار.

– المختار كانت لديه أرقام سابقة وهي الوجاهة بسبب عمه أخو أباه الذي كان حاكماً للمدائن.

حينما تم تعيين عبيد الله بن زياد تمت تصفية أبرز القيادات في الكوفة وكان من أولهم المختار الثقفي، و زجَّ بجمع مهم من ناحية الكيف لا الكم في سجون عبيد الله بن زياد، وتعاملوا معهم بالنسبة والتناسب فقد أرغم جمع على السكوت وقالوا لهم: لن نعتقلكم ولكن تجنبوا الدخول في هذا المعترك.

وحينها كثيرٌ منهم خرج من الكوفة وأبرزهم حبيب بن مظاهر.

هناك شبهة عند البعض وهي أن حبيب خرج يوم السادس من محرم والصحيح هو أن حبيب لم يكن موجوداً في الكوفة حينها، حبيب كان من أوائل من التحق بالحسين عليه السلام، والشيء الأكيد هو ان الحسين لما التقى بجيش الحر كان على يمينه حبيب بن مظاهر.

أين ذهب مسلم؟!

مسلم اختار بيتاً لرجل سيد في قومه وله مهابته وعنده علاقة مع السلطة، اختار دار هانئ بن عروة.

وهانئ الذي نتحدث عنه قُتل بطريقة بشعة جداً:

عندما حصل الاعتقال كان الاعتقال بعنوان زيارة له لأن هانئ كان يدعي المرض، كي يتجنب زيارة ابن زياد، فقيل له: الأمير يطلبك وقد زارك ولم ترد جميل الزيارة.

بن الأشعث وغيره استطاع أن يقنع هانئ للذهاب إلى عبيد الله بن زياد، وكان عمر هانئ ثلاث وتسعون،

عندما ذهب هانئ والتقى بعبيد الله بن وزياد حصلت ملاسنة وعبيد الله كما تعرفون هو طائش.

كان بيده قضيب فأخذ القضيب وفاجأ هانئ بضربة على أنفه فكسره، ووقع هانئ فصار عبيد الله يضرب جبين هانئ حتى انشق جبين هانئ وانكسر القضيب!!

جر هانئ إلى حجرة من أحجار القصر وأمر بإعدامه، ومن نفذ الإعدام كان عبدا تركيا، وأمر بقطع رأسه في سوق الأغنام. وصُلب في سوق الكناسة!

عندما قتل مسلم بن عقيل أمر بأن تجر جثتي هانئ ومسلم، وأمروا بأخذ الرأسين إلى الشام!

من أحد أسباب الانقلاب هم أعوان الظلمة مثل شريح القاضي:

لما طال جلوس هانئ كان هناك جمعٌ غفير مجتمعون حول قصر الإمارة.

قال لهم: ما الذي جمعكم ؟ قالوا نريد سيدنا.

فقال: سيدكم يأكل ويشرب وفي ضيافة الامير ويتسامر الحديث مع عبيد الله فقالوا له لقد طال الأمر، فرد عليهم بأن القضية طويلة.

نصفهم مضوا ولكن بقي النصف الآخر فأتى إليهم مرة أخرى وقال لهم: يأمركم سيدكم هانئ بأن تعودوا فذهبوا ولم يبقى أحداً فأطفئت نار الثأر!

 

————————————————-

 

المجلس الرابع – القسم الثاني

مقومات المجتمع الإسلامي

 

جاء الإسلام بشريعة امتازت بخصائص وبمميزات لا تجدها في تشريع وضعي ولا في ديانة سماوية سابقة فهو دين التكامل وبه كملت كل الشرائع (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ).

خطأ كبير أن يتصور الإسلام أنه شريعة طقوس وإن كانت القاعدة الأم هي عبارة عن مجموعة من الأحكام التشريعية:

بل بعض أهل العرفان يقولون أنك تستطيع أن تصل إلى أعلى المراتب إلى الله عز وجل بـ “يجب، ويحرم، ويكره، ويستحب”.

في كل أصعدة حياتنا وليس فقط في الجنبة التشريعية المرتبطة بالصوم والصلاة والحج والزكاة بل هي أبعد وضعت لنا أسس وأركان في مجالاتنا كلها ومن أبرزها المجتمع.

ونعني بالمجتمع: الفرد وأخيه الفرد الآخر.

وهنا عندنا جانبان مهمان:

الأول: الركنية والأساس وهو ما يكون بنحو الوجوب.

الثاني: التكامل والوصول إلى أعلى المراتب وهذا ما يكون بنحو الاستحباب.

كلمة لطيفة لبعض العلماء يقول بما مضمونه:

ألم تسمعوا بالنهي القائل:” لا يبيتن أحدكم وجاره جائع؟

هل هذا واجب؟

هذا الأمر جاء بنحو الإرشاد في مقام التكامل.

هناك نماذج جاءت بنحو الأسس ونماذج جاءت بنحو التكامل ونذكر بعضاً منها:

– دفن الميت:

— يجب تغسيل الميت وتحنيطه ودفنه وإن كان الوجوب كفائي (هذا الأمر واجب وجاء بنحو الأسس).

— يستحب مواساة أهل المتوفى والترحم عليه والدعاء له بالمغفرة، وهناك كراهة شديدة أن يُطعموا أهل المتوفى وإنما المستحب هو أن يقدم المؤمنون الطعام إلى أهل المتوفى. وهذا الأمر هو على نحو التكامل والوصول لأعلى المراتب.

وللأسف أصبحت لدينا في البحرين عادةً خلاف هذا المستحب فنجد أن أهل المتوفى هم من يقدمون الطعام على الرغم من وجود هذه الكراهة.

– الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

— الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب، المجتمع يقوم على أحد أسسه بل هو ركن ركين فإذا لم تأمر بالمعروف ولم تنه عن المنكر فإنك تؤثم:

“لتأمُرنَّ بالمعروف ولتنْهُنَّ عن المنكر أو ليستعملنَّ عليكم شراركم فيدعو خياركم فلا يستجاب لهم”.

— في نحو التكامل هناك المناصحة: وتكون بشرطها وشروطها.

– نصر أخاك في غيبته:

كما لا يجوز لك أن تذكر أخيك بما يكره فلا يجوز لك الاستماع إلى الغيبة وهذا هو أساس من الأسس وإن لم تستطع أن ترد الغيبة فإن تكليفك الشرعي هو الخروج من مجالس الغيبة.

نقول هنا أن بعض المعاصي مرة نقرأها بقراءة شرعية ومرة نقرأها بقراءة أخلاقية ومرة نقرأها بقراءة أخرى: بقراءة وضعية!

الشائعة مثلا هي مركبة من عدة معاصي، لفظة استعملها القرآن الكريم وجاءت بها الروايات الشريفة. إشاعة الفاحشة مثلا.

اليوم خصوصا مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي تجد الكذب والغيبة وانتهاك حرمة المؤمن (والمؤمن المقصود به هو الاثنا عشري).

هذا المرض مرض خطير خبيث وهو أشبه شيء بالورم:

كلما يقطعون الورم فإن المرض ينتشر!

كل هذه المعاصي تصنع الفحشاء في المجتمع، والشحناء هي من آثار الشائعات المنتشرة.

قضية مسلم:

المحللون والمحققون عندما يبحثون في قضية مسلم يجدون أن الشائعة كانت سبب رئيسي في اسقاط واخماد الثورة في الكوفة بعد أن كانت تمضي في طريق النجاح التام.

فبعد مكاتبتهم للحسين واجتماعهم على كلمة مسلم واعلان مناصرته فإذا بالخوف يدب في نفوسهم وارواحهم بسبب الشائعات التي انتشرت حتى اصبح مسلم وحيدا فريدا غريبا بلا معين ولا حامي!

المقالة السابقةتغطية صوتية: ليلة رابع محرم 1440هـ
المقالة القادمةتغطية مصورة: يوم رابع محرم 1440هـ

اترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا