مجلس ليلة عاشر محرم 1440هـ

الخطيب الشيخ حامد عاشور

__________________________________________________

 

المجلس العاشر

ماذا جرى ليلة العاشر ؟

 

عظم الله أجوركم بهذه المصيبة، مصيبة ما أعظمها من مصيبة ورزية ما أجلها من رزية.

تاسوعاء هو اليوم الذي حوصر فيه الحسين.

في يوم التاسع اكتمل ثلاثون ألف قاتل حتى أصبح معسكر الحسين كالشعرة البيضاء في الكبش الأسود وكالشعرة الأسود في الكبش الأبيض.

في عصر يوم التاسع وصل الشمر اللعين إلى كربلاء وكان حاملا معه كتابا من عبيد الله بن زياد إلى عمر بن سعد.

لما نزل إلى المعسكر سأل أين عمر بن سعد؟

فتصور أن يكون عمر!

قالوا يتبرد بماء الفرات لأن الحر هجير والرمضاء حارقة فإنه في ماء الفرات يتبرد بالماء، وقلوب بنات الحسين يتلظون عطشا.

في اليوم التاسع اشتد العطش الشديد في قلوبهم وكظ العطش مهجهم، في الوقت الذي طال الحصار على معسكر الإمام الحسين صلوات الله وسلامه عليه وفيهم النساء والأطفال وكبار السن والمرضى، وبينما كانت قلوبهم تتفطر من شدة العطش، كان عمر بن سعد لعنه الله مستنقعا في الفرات يسبح ويتبرد ينتظر ساعة الصفر ليشن حربه الشعواء ضد أهل الحق وجبهة الإيمان، فعن سعد بن عبيدة قال: إنا لمستنقعين في الفرات مع عمر بن سعد إذ أتاه رجل فساره فقال قد بعث إليك ابن زياد جويرة بن بدر التميمي وأمره إن أنت لم تقاتل أن يضرب عنقك.

فأقبل شمر بن ذي الجوشن بكتاب عبيدالله بن زياد إلى عمر بن سعد ، فلما قدم به عليه فقرأ قال له عمر: مالك ويلك لا قرب الله دارك وقبح الله ما قدمت به علي، والله إني لأظنك أنت ثنيته أن يقبل ما كتبت به إليه، أفسدت علينا امرا كنا رجونا ان يصلح، لا يستسلم والله حسين ان نفسا ابية لبين جنبيه، فقال له شمر: أخبرني ما أنت صانع؟ أتمضي لأمر اميرك وتقتل عدوه والا فخل بيني وبين الجند والعسكر.

قال: لا ولا كرامة لك، وانا اتولى ذلك. قال: فدونك وكن انت على الرجال.

قال: فنهض إليه عشية الخميس لتسع مضين من المحرم.

قال: وجاء شمر حتى وقف على اصحاب الحسين فقال: أين بنو اختنا؟ فخرج إليه العباس وجعفر وعثمان بنو علي فقالوا له: مالك وما تريد؟ قال: انتم يا بني اختي آمنون.

قال له الفتية: لعنك الله ولعن أمانك لأن كنت خالنا أتؤمننا وابن رسول الله لا امان له.

قال: ثم ان عمر بن سعد نادى يا خيل الله اركبي وابشري فركب في الناس ثم زحف نحوهم بعد صلاة العصر، وحسين جالس امام بيته محتبيا بسيفه إذ خفق برأسه على ركبتيه، وسمعت أخته زينب الصيحة فدنت من أخيها فقالت: يا أخي اما تسمع الاصوات قد اقتربت؟ قال : فرفع الحسين رأسه فقال: اني رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله في المنام فقال لي: انك تروح الينا، قال: فلطمت اخته وجهها وقالت: يا ويلتى، فقال ليس لك الويل يا اخية، اسكتي رحمك الرحمان وقال العباس بن علي: يا اخي اتاك القوم، قال: فنهض ثم قال: يا عباس اركب بنفسي انت يا أخي حتى تلقاهم فتقول لهم: ما لكم وما بدالكم؟ وتسئلهم عما جاء بهم.

فأتاهم العباس فاستقبلهم في نحو من عشرين فارسا فيهم زهير بن القين وحبيب بن مظاهر، فقال لهم العباس ما بدالكم وما تريدون؟ قالوا: جاء امر الامير بأن نعرض عليكم ان تنزلوا على حكمه أو ننازلكم، قال: فلا تعجلون حتى ارجع إلى أبي عبدالله فاعرض عليه ما ذكرتم.

قال: فوقفوا ثم قالوا: القه فاعلمه ذلك، ثم القنا بما يقول: قال: فانصرف العباس راجعا يركض إلى الحسين يخبره بالخبر، ووقف اصحابه يخاطبون القوم.

فقال حبيب بن مظاهر لزهير بن القين: كلم القوم ان شئت وان شئت كلمتهم، فقال له زهير أنت بدأت بهذا فكن انت تكلمهم.

فقال له حبيب بن مظاهر: اما والله لبئس القوم عند الله غدا قوم يقدمون عليه، قتلوا ذرية نبيه (ع) وعترته وأهل بيته صلى الله عليه وآله وعباد اهل هذا العصر المجتهدين بالاسحار والذاكرين الله كثيرا فقال له عزرة بن قيس: انك لتزكي نفسك ما استطعت، فقال له زهير: يا عزرة ان الله قد زكاها وهداها، فاتق الله يا عزرة فإني لك من الناصحين انشدك الله يا عزرة ان تكون ممن يعين الضلال على قتل النفوس الزكية، قال: يا زهير ما كنت عندنا من شيعة اهل هذا البيت انما كنت عثمانيا.

قال: افلست تستدل بموقفي هذا أني منهم؟

أما والله ما كتبت إليه كتابا قط، ولا ارسلت إليه رسولا قط، ولا وعدته نصرتي قط، ولكن الطريق جمع بيني وبينه، فلما رأيته ذكرت به رسول الله صلى الله عليه وآله ومكانه منه، وعرفت ما يقدم عليه من عدوه وحزبكم فرأيت ان انصره وان اكون في حزبه وان اجعل نفسي دون نفسه حفظا لما ضيعتم من حق الله وحق رسوله (ع).

قال: واقبل العباس بن علي يركض حتى انتهى إليهم فقال:

يا هؤلاء ان ابا عبدالله يسئلكم ان تنصرفوا هذه العشية حتى ينظر في هذا الامر، فان هذا امر لم يجر بينكم وبينه فيه منطق، فإذا أصحبنا التقينا ان شاء الله فاما رضيناه فاتينا بالامر الذي تسألونه وتسومونه أو كرهنا فرددناه وانما اراد بذلك ان يردهم عنه تلك العشية حتى يأمر بامره ويوصي اهله، فلما اتاهم العباس بن علي بذلك قال عمر بن سعد: ما ترى يا شمر؟ قال: ما ترى أنت، أنت الامير والرأي رأيك، قال: قد أردت أن لا أكون، ثم أقبل على الناس فقال: ماذا ترون؟ فقال عمرو بن الحجاج بن سلمة الزبيدى: سبحان الله والله لو كانوا من الديلم ثم سألوك هذه المنزلة لكان ينبغى لك أن تجيبهم إليها. وقال قيس بن الاشعث: أجبهم إلى ما سألوك، فلعمري ليصبحنك بالقتال غدوة.

فقال والله لو اعلم أن يفعلوا ما اخرجتهم العشية، قال: وكان العباس بن على حين اتى حسينا بما عرض عليه عمر بن سعد قال: ارجع إليهم، فان استطعت ان تؤخرهم إلى غدوة وتدفعهم عند العشية لعلنا نصلي لربنا الليلة وندعوه ونستغفره، فهو يعلم اني قد كنت احب الصلاة له وتلاوة كتابه كثرة الدعاء والاستغفار.

عندما جاء العباس وأخبر الحسين بما قاله الشمر قال الإمام الحسين: ألا وإن الدعي بن الدعي قد ركز بين اثنتين بين السلة والذلة وهيهات منا الذلة يأبى الله لنا ذلك، ورسوله والمؤمنون، وحجور طابت وطهرت، وأنوف حمية، ونفوس أبية من أن نؤثر طاعة اللئام، على مصارع الكرام، ألا واني زاحف بهذه الأسرة على قلة العدد وخذلان الناصر.

عن الضحاك: قدمت ومالك بن النضر الارحبي على الحسين فسلمنا عليه ثم جلسنا إليه، فرد علينا ورحب بنا وسألنا عما جئنا له؟

فقلنا: جئنا لنسلم عليك وندعو الله لك بالعافية، ونحدث بك عهدا ونخبرك خبر الناس، وانا نحدثك انهم قد جمعوا على حربك فررأيك. فقال الحسين (ع): حسبي الله ونعم الوكيل، قال: فتذممنا و سلمنا عليه ودعونا الله له.

قال: فما يمنعكما من نصرتي؟ فقال مالك بن النضر: على دين ولي عيال، فقلت له: إن علي دينا وان لي لعيالا ولكنك ان جعلتني في حل من الانصراف إذا لم أجد مقاتلا قاتلت عنك ما كان لك نافعا قال: قال فانت في حل، فاقمت معه فلما كان الليل، قال: هذا الليل قد غشيكم فاتخذوه جملا. ثم ليأخذ كل رجل منكم بيد رجل من أهل بيتي، ثم تفرقوا في سوادكم ومدائنكم حتى يفرج الله، فان القوم انما يطلبوني ولو قد أصابوني لهوا عن طلب غيري.

عن سعيد بن عبد الله الحنفي قال:

والله لا نخليك حتى يعلم الله أنا قد حفظنا غيبة رسوله فيك. أما والله لو علمت أني أقتل ثم أحيا، ثم أحرق حيا، ثم أذرى.. يفعل بي ذلك سبعين مرة لما فارقتك حتى ألقى حمامي دونك، وكيف لا أفعل ذلك وإنما هي قتلة واحدة، ثم هي الكرامة التي لا انقضاء لها أبدا؟!

وقال زهير بن القين: والله وددت أني قتلت ثم نشرت ثم قتلت حتى أقتل كذا ألف مرة، وأن الله عز وجل يدفع بذلك القتل عن نفسك وعن أنفس هؤلاء الفتيان من أهل بيتك.

وتكلم باقي الأصحاب بما يشبه بعضه بعضا، فجزاهم الحسين خير الجزاء.

عندما دَخلَ الحسين (عليه السلام) خَيمةَ زينب، وَوقفَ نافعٌ بإزاءِ الخيمةِ ينَتظرُه فَسمعَ زينبَ تقولُ لَهُ:

هَل استعلمتَ مِنْ أصحابِكَ نياتِهم فإني أخشى أن يُسلموك عند الوثَبة.

فقال لها: واللهِ لقد بلوتُهم، فما وجدتُ فيهم إلا الاشوسَ  الاقعسَ  يَستأنسونَ بالمنيةِ دوني استيناسَ الطفلِ إلى محالبِ أمه.

قال نافعُ: فلّما سمعتُ هذا منه بَكيتُ وأتيتُ حبيبَ بنَ مظاهر وَحكيتُ ما سمعتُ منه وَمن أُختهِ زينب.

قال حبيب: واللهِ لولا انتظارُ أمرهِ لعاجلتُهم بسيفي هذه الليلة.

قلت: إني خَلّفتُه عندَ أُختهِ وأظنُ النساءَ أفقنَ وَشاركنها في الحسرةِ فهل لكَ أن تجمعَ أصحابَك وَتواجهُوهُنَّ بِكلام يُطيّبُ قلوبَهُنَّ.

فقام حبيب ونادى: يا أصحابَ الحميةِ وليوث الكريهةِ ، فتطالَعوا من مضاربهم كَالاسود الضاريةِ، فقالَ لبني هاشم: ارجعوا إلى مقركم لا سهرتْ عُيونُكُمْ.

ثُّم التفتَ إلى أصحابه وحَكى لهم ما شَاهدَهُ وسمعَهُ نافعٌ، فقالوا بأجمعِهِم: والله الذي مَنَّ عَلينا بهذا الموقفِ لولا انتظارُ أمره لعاجلناهم بسيوفِنا الساعة! فَطبْ نَفساً وَقرَّ عَيناً فجزاهُمْ خيراً.

وَقال: هَلموا معي لنواجه النسوةَ ونُطيبَ خَاطرَهُنَّ، فجاءَ حبيبُ وَمعُه أصحابُه وَصاحَ: يا معشرَ حرائرِ رسولِ اللهِ هذه صوارمُ فتيانِكُمْ آلوا ألا يغمدوها إلا في رقابِ مَنْ يُريدُ السوء فيكُمْ، وَهذهِ أسنة غلمانِكُمْ أقسَموا ألا يَركزوها إلا في صُدورِ مَنْ يُفرّق نَاديكم.

فَخرجن النساء إليهم ببكاء وعويل وَقلن أيها الطيبون حاموا عن بناتِ رسولِ اللهِ (صلى الله عليه وآله) وحرائرِ أمير المؤمنين (عليه السلام). فضجّ القومُ بالبكاءِ حتى كأنَّ الارض تَميد به.

الإمام الحسين في منتصف الليل وفي خيمته كتب عدة كتب ورسائل وكتب عدة وصايا:

قسم منها سلمها أم كلثوم، وقسم منها الى السيدة زينب، وقسم أيضا إلى زين العابدين عليه السلام، ومن بين تلك الكتب كتب إلى أهل الكوفة وإلى أهل. المدينة، ورسائل متفرقات.

أمر النساء أن يكن تحت يدي علي بن الحسين..

قال الحسين لابنه علي (ع): يا ولدي، بلّغ شيعتي عنّي السّلام، وقل لهم: إنّ أبي مات غريباً فاندبوه، ومضى شهيداً فابكوه.

ليلة مؤلمة ما أعظمها من ليلة وما أفجعها من مصيبة.

المقالة السابقةتغطية صوتية: ليلة عاشر محرم 1440هـ
المقالة القادمةتغطية مصورة: يوم عاشر محرم 1440هـ

اترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا